قراءه فى صحافة الاربعاء مع الكاتب الصحفى اسامه شحاته

صورة أرشيفية

  • الأهرام:
  • البابا تواضروس لـ «الأهرام»: الدولة أوفت بوعدها بترميم الكنائس
أكد البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أن الدولة أوفت بوعودها وتم ترميم الكنائس التى أضيرت، كما أوفى الرئيس عبدالفتاح السيسى بوعده وتم ترميم الكنيسة البطرسية فى أيام معدودة، وآنه أدى الصلاة فيها مع أسر الشهداء فى أول أيام العام الجديد.
وقال البابا ــ فى حوار مع الأهرام ــ إن تفاصيل حادث الكنيسة البطرسية محزنة وبعيدة عن الطبيعة المصرية الهادئة المسالمة, كما وجه كلمات قليلة إلى الشاب الذى فجر نفسه ولمن وراءه: «ربنا يسامحكم».
وشدد البابا تواضروس على أهمية تلاحم المصريين قائلا: «غير مقبول بأى صورة وبأى وجه ومن أى شخص، المساس بعلاقتنا الوطنية داخل الوطن»، معربا عن تفاؤله الواثق بمستقبل مصر.
وأشار البابا إلى أن قانون ازدراء الأديان يحتاج إلى مراجعة، وأن إلغاء خانة الديانة فى جامعة القاهرة هو خطوة جيدة من أجل تحقيق المساواة وعدم التمييز.
  • الجمهورية:
  • إعلان سعر توريد البنجر.. الأسبوع القادم
  • لجنة تداول السكر تجتمع برئاسة “مصيلحي”.. قريباً
يعقد أول الأسبوع القادم اجتماع لمنتجي سكر البنجر لبحث سعر توريد المحصول للموسم الجديد بعد قيام الحكومة بزيادة سعر توريد القصب الى 620 جنيها لطن القصب.
صرح الكيميائي عبدالحميد سلامة، رئيس شركة الدلتا للسكر بانه سيتم توجيه الدعوة لجميع منتجي سكر البنجر من القطاعين العام والخاص لحضور الاجتماع.
قال ان التسعيرة المقترحة التي ستعرض على الاجتماع ستقترب من الاسعار التى اعلنت عنها الحكومة لمزارعي القصب شاملة النقل واسعار التقاوي ونسبة السكر وغيرها، اضاف انه وفقا للاسعار التى سيحددها الاجتماع لن يقل سعر كيلو بيع تسليم ارض المصنع عن 8 جنيهات لاي جهة سواء كانت حكومة او قطاعا خاصا.
اضاف ان لجنة تداول السكر برئاسة محمد على مصيلحي وزير الموين سوف تعقد للاجتماع الاسبوع القادم لبحث ضوابط تداول السكر في السوق.
  • الوطن:
  • مصادر: «الكسب» يخطر 11 جهة رسمية للتحفظ على أموال 18 متهماً بـ«فساد القمح»
قالت مصادر قضائية، إن جهاز الكسب غير المشروع انتهى من إعادة إعلان 18 متهمًا وزوجاتهم وأولادهم القصر والبالغ عددهم 65 شخصًا، بجلسة 18 يناير المحدد لها الدائرة العاشرة شمال جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حامد حسنين، الذى سبق أن شغل رئاسة جهاز الكسب غير المشروع، وذلك لنظر أمر جهاز الكسب بمنعهم من التصرف فى أموالهم السائلة والمنقولة والعقارية فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ«فساد القمح».
وقالت المصادر إن الدائرة السادسة شمال جنايات القاهرة التى كان يرأسها المستشار خليل عمر، تنحَّت عن نظر أمر «الكسب» بمنع المتهمين من التصرف فى أموالهم، بجلسة 10 ديسمبر الماضى، لاستشعارها الحرج، وبناءً عليه حددت محكمة استئناف القاهرة الدائرة العاشرة لنظر قرار «الكسب» بجلسة 13 ديسمبر الماضى، ولكنها قررت التأجيل لجلسة 18 يناير، لإعادة إعلان المتهمين.
وأشارت المصادر إلى أن جهاز «الكسب» اتخذ قراره بإخطار 11 جهة رسمية لتنفيذ قرار منعهم من التصرف فى الأموال، أبرزها البنك المركزى والمرور والضرائب وهيئات «سوق المال، البورصة، الاستثمار، الرقابة المالية، الشهر العقارى».
وتابعت المصادر أن قرار الكسب هو إجراء احترازى يتفق والقانون، وأن محكمة الجنايات ستنظر فى جلستها المقبلة تأييد القرار، لافتة إلى أن قائمة المتهمين الممنوعين من التصرف فى أموالهم تضم 4 من رجال الأعمال أصحاب الصوامع والشون، هم: عبدالغفار محمد عبدالغفار السلامونى، صاحب صومعتى «بنكر روما» و«أرم الدولية»، ورأفت زكى عبدالحفيظ نصير، صاحب صومعة «العائلة»، وإبراهيم محمد حطب صاحب صومعة وشون «الريف الأوروبى»، ومحمد كامل أبوحشيش صاحب صومعة وشون «أبناء الجيزة»، و14 آخرين من موظفى وزارتى الزراعة والتموين والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات من الذين ساهموا فى تزوير محاضر فرز وتسلم الأقماح هم: البهى منصور خليل منصور كبير إخصائيين زراعيين بالإدارة الزراعية، ومحمد الظواهرى على، موظف بالإدارة الزراعية، وعبدالجليل غالب عبدالجليل، موظف بالإدارة الزراعية، وعادل فهمى مترى عبدالملك، موظف بالإدارة الزراعية.
  • «التضامن» تعلن مشروع قانون «المعاقين»: «الأقزام» بين «ذوى الإعاقة» لأول مرة
أعلنت وزارة التضامن، أمس، أن مشروع قانون «ذوى الإعاقة»، الذى يناقشه مجلس النواب حاليًا، أعد متضمنًا 74 مادة موزعة على 9 أبواب، مؤكدة أنه تمت مراعاة الأساسيات المهمة فى احتياجات الأشخاص ذوى الإعاقة.
وقالت الوزارة، إن القانون راعى 10 نقاط أساسية تمثلت فى أولًا: جاء المشروع مدعومًا بما تضمنه دستور 2014 من مواد تكفل حقوقهم، والاتفاقية الدولية لحقوق ذوى الإعاقة، وثانيًا: وضع تعريف للشخص ذى الإعاقة متضمنًا فئة «الأقزام» لأول مرة، كما تم وضع مفهوم بما يتفق والاتفاقية الدولية لحماية حقوقهم، وثالثًا: التأكيد على الحقوق الصحية والتعليمية لهم، وإبراز أدوار كل من وزارة الصحة وهيئة التأمين الصحى ووزارتَى «التربية والتعليم» و«التعليم العالى»، ورابعًا: التركيز على الإعداد المهنى والتدريب لهم وحقهم فى العمل، والدمج الشامل والاستقلالية، خامسًا: تقرير بعض الإعفاءات الضريبية مثل الإعفاء من جزء من ضريبة الأرباح التجارية والصناعية، سادسًا: التأكيد على مفهوم الإتاحة والتيسير داخل المجتمع كحق أساسى، سابعًا: حقهم فى الحماية الاجتماعية والحقوق النقابية والثقافية والرياضية، ثامنًا: تكريس استقلال المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة فنيًا وماليًا وإداريًا، تاسعًا: تدعيم اختصاصات المجلس وترسيخ دوره الإيجابى، عاشرًا: العمل على دعم استقلال أعضاء المجلس وحيادهم، ووضع نظام لاختيارهم يتسم بالوضوح، ويكفل اختيار أفضل الشخصيات ويراعى التمثيل الملائم لفئات المجتمع.
وتناول الباب الأول من مشروع القانون، المادة «1»، تعريف الشخص ذى الإعاقة جاء أشمل وأعم وأدق من التعريف الوارد بنص المادة «2» بالقانون رقم 39 لسنة 1975 ومتفق مع ما نصت عليه المادة «53» من الدستور، والتى كلفت المساواة لجميع المواطنين، كما اعتبر مشروع القانون الأقزام فئة من فئات «ذوى الإعاقة».
ونصت المادة «2» على تعريفات تتعلق بمصطلحات ومفاهيم مهمة أغلبها مستحدث، وتضمنت المادة «3» النص على التزام الدولة بحماية حقوقهم فى هذا القانون أو فى أى قانون آخر.
  • المصري اليوم :
  • تفاصيل امتحانات «البوكليت» للثانوية العامة
كشف مصدر مسؤول باللجنة القومية لتطوير امتحانات الثانوية العامة ، المشكّلة بقرار من المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، تفاصيل نظام البوكليت لامتحانات الثانوية العامة الجديد، والذى أعلن عنه الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، أمس الإثنين، في بيان له.
وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لــ«المصرى اليوم»، أن اللجنة الخاصة بتطوير امتحانات الثانوية العامة والتصدى لتسريب الامتحانات ووقف الغش الإلكترونى انتهت إلى عدة نقاط من المقرر تطبيقها في الامتحانات القادمة، وسيتم وضعها في 5 نماذج امتحانات تجريبية سيتم تسلمها من المركز القومى للامتحانات بعد تطبيق مواصفات الورقة الامتحانية ورفعها على الموقع الإلكترونى للوزارة، حيث يتم نشر نموذج امتحان لكل مادة لتدريب الطلاب على الشكل الجديد للبوكليت، وشكل الأسئلة، وطريقة الإجابة حتى لا يفاجأ الطلاب بالشكل الجديد للامتحان داخل اللجنة.
وأكد المصدر أن نظام البوكليت يعتمد على دمج ورقة الأسئلة والإجابة في نموذج كراسة واحدة، وهناك اتجاه لوضع 60% من الأسئلة بنظام الاختيار من متعدد، و40% لنظام صح وخطأ مع التعليل مع استبعاد الأسئلة المقالية، على أن تكون جميع الأسئلة إجبارية وإلغاء الأسئلة الاختيارية لتقليل تكلفة الطباعة.
وأضاف أن الورقة الامتحانية من المقرر أن تتكون من 10-20 صفحة وتضم مساحات كافية للإجابات والتعليل، وتحتوى على عدد كبير من الأسئلة من 25-50 سؤالا، وستكون شاملة لجميع أجزاء المنهج، والتركيز على الفهم وليس الحفظ والتلقين وتحديد 30% من الأسئلة لمهارات الإبداع والمستويات العليا للتفكير، وتعتمد على وجود 4 نماذج لنفس الأسئلة مع اختلاف ترتيب السؤال من نموذج لآخر للسيطرة على الغش. 
  • الشروق: 
  • مصدر يرجّح تأجيل طرح السندات الدولارية بسبب الفائدة الأمريكية 
قال مصدر مسئول بوزارة المالية، إن تغيير سعر فائدة الدولار الأمريكي يمكن أن يتسبب في بتأجيل طرح السندات الدولارية إلى فبراير المقبل، بدلا من نهاية يناير الجاري، كما كان مقررا من قبل الوزارة. 
وكان البنك المركزي الأمريكي رفع سعر الفائدة على الدولار 25 نقطة، منتصف ديسمبر الماضي، وهو ما أدى إلى إرباك أسواق الخليج والأسواق الناشئة بسبب تخوفات من هروب رؤوس الأموال الأجنبية. 

وبحسب المصدر فإن المالية خططت لطرح سندات دولارية بقيمة تتراوح بين 2 و3 مليارات دولار، في يناير الجاري، كطرح أولي ، يمكن أن يتبعه شريحة أخرى بنفس النسبة إلا أن الأمور ما زالت غير واضحة خاصة بعد رفع سعر الفائدة، والوزارة لن تجازف بطرح لا يؤدي إلى الأ{قام المنشودة






اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 + 3 =


التخطي إلى شريط الأدوات