دكتور ايهاب زهرة رئيس”القاهرة لتكرير البترول”يكتب: (عيد البترول )

img

إنها العظيمــة .. الأبيــة .. الرائــدة دائمًا في مختلف المجالات .. إنهــا مهــد الحضــارات فعندما تتجســد الحضــارة في دولة على الأرض لن تكــون إلا مصـــــر .. فلا تتعجب عنــدما تعلم أن صــناعة البتـــرول في مصــر بدأت منــذ عهـــد الفراعنـــة، فهناك على جـــدران المعابـــد رســـومات توضـــح أن قدمــاء المصـــريين اســـتخدموا الزيت الخـــام كوقــــود للإضـــاءة في المصـــباح الزيتــي.

و قــد ســطرت مصــر عام ١٩٧٥م تاريخــًا جـــديدًا وتحــــديدًا فى يــــوم الســـابع عشـــر من نوفمبـــر حيث اســـتعادت مصـــر حقـــول البتــرول بســيناء الحبيبــة ومنــذ ذلك الحــين اتُخــذ هـــذا اليـــوم عيـــدًا للبتـــرول في مصــــر.

شـهدت صناعـة البتـرول المصــرية على امتـداد عمــرها أحــداث وتطــورات سـياسية واقتصــادية وقــد كان لرجــال قطــاع البتــرول دورًا عظيمًا في جميع الكبوات الاقتصاديــة التي مـرت بهــا البــلاد حيث كان القطــاع الوحيــد من قطاعات الدولــة الذي لم يتأثـــر بالأحــداث والثـــورات بل على العكس لقـــد ازداد الإنتــاج بتوفيق من الله و ثبــات وقـــدرة رجـــال قطـــاع البتـــرول المخلصــين.

وفي ظــل قيــادة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والقيادة الســياسية الواعيــة التي وضعت استيراتيجية جديدة للتطـــوير والتحديث الشـــامل لهـــذا القطــاع العمــلاق بفكـــر متطور يواكب أحدث الطـــرق العلميـــة والعالميـــة، لعــل أهمهــــا:
جذب الاستثمارات في مجال البحث والإنتاج: وذلك عن طريق تطوير نظام المزايدات في مجال البحث والاستكشاف وتبسيط الإجراءات المتبعة وتطوير نموذج الاتفاقيات واختصار الفترات الزمنية لتوفير مناخ جاذب للاستثمار في قطاع البترول.

استراتيجية تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة: بالاستفادة من الموقع الاستراتيجي لمصر والأمن والأمان والأصول والبنية التحتية التي تسمح بتدفق البترول والغاز بحرية دون أية عوائق فنية أو تنظيمية، الأمــر الذي يسهم في زيادة التنمية الاقتصادية للبلاد وتطوير سوق البترول والغاز من خلال تشجيع مشاركة المستثمرين من القطاع الخاص.
الإصلاح الهيكلي للقطاع: وذلك بوضع هيكل تنظيمي متطور واستراتيجيات وسياسات تنظيمية حديثة ومعايير تنفيذية لتحسين وتطوير نظم الحوكمة عن طريق مراجعة وتحديد الأدوار والمسئوليات المختلفة لكيانات قطاع البترول وتطوير منظومة شركات القطاع لخلق مناخ عمل فعال وتعزيز الشفافية ودقة المعلومات.

الاهتمام بالعنصر البشري الذي يمثل الجزء الأساسى للعملية الإنتاجية وتنمية الاقتصاد القومي: وذلـك مـن خـلال تطوير ورفع كفاءة العاملين وتعظيم الاستفادة المثلى من العنصر البشري، ووضع نظم حديثة لإدارة الموارد البشرية لتكون الكفاءة هي العنصر المستخـدم لتقييم الأداء وتشجيع الابتكار ومكافئة الأداء المتميز.

تحسين أداء أنشطة الإنتاج : بتحديد فرص زيادة الإنتاج من الحقول الحالية وتنفيذ الإجراءات المطلوبة لتحقيق خفض تكلفة الإنتاج (نظام موحد لسلامة الأصول والتوسع في استخدام التكنولوجيات الجديدة في إنتاج الزيت والغاز مما يؤدى إلى زيادة كفاءة شركات الإنتاج ورفع إنتاجية الحقول.

تحسين أداء أنشطة التكرير وتوزيع المنتجات وصناعة البتروكيماويات ورفع كفاءة الطاقة: تطوير أداء عمليات إنتاج وتوزيع المنتجات البترولية والغاز والبتروكيماويات بما يؤدي للتوازن بين المنتجات المختلفة، وكذلك ترشيد وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة وخفض التكلفة بمعامل التكرير والمصانع وذلك باعتماد استراتيجية تحسين أنشطة التكرير وتوزيع المنتجات وصناعة البتروكيماويات، وجذب المزيد من الاستثمارات مما يعمل على زيادة القيمة المضافة والتوزيع الأمثل للزيت الخام والغاز الطبيعي والمنتجات البترولية.

دعم اتخاذ القرار وربط المعلومات: وضع استراتيجية لتكنولوجيا المعلومات وإنشاء نظام موحد لإدارة موارد وأصول قطاع البترول بما يساهم في دعم اتخاذ القرار والمساعدة في مواجهة الأزمات، وذلك بتجميع وتحليل البيانات وتطوير نظم المعلومات الموجودة حاليـًا في الشركات المختلفة، مع مراعاة التكامل مع أنظمة التحكم الصناعية القائمة بالأنشطة المختلفة لصناعة البترول والغاز.

وتقديرًا من سيادة الوزيــــر للجهد المبذول من العاملين بقطــاع البترول الفترة السابقة فقـــد وافق ســـيادته على عودة الاحتفـــال بعيـــد البتـــرول فى السابع عشر من الشهر الجاري والذي قد توقف الاحتفال به منذ أحداث الخامس والعشرين من يناير 2011م.

ويتقدم السيد الكيميـــائي/ إيهـــاب زهـــرة رئيس مجلــس إدارة شركة القاهرة لتكرير البترول بخالص التهنئـــة لمعالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس/ طـــارق المــــلا وللســيد المهندس/ عابد عز الرجال الرئيس التنفيـــذي للهيئــــة المصـــرية العامـــة للبتــــرول والســـادة وكـــلاء الوزارة والزملاء الأفاضـــل رؤســـاء شـــركات البتــــرول وجميــع العــاملين في هذا القطــاع الشـــامخ العظيـــم والعــاملين بشـــركة القاهـــرة لتكـــرير البتــــرول بهـــذه المناســـبة السعيــــدة، متمنيـًا مزيـــد من الإنجـــازات والاكتشـــافات والتطـــورات لقطــــاع البتــــرول فى ظـــل القيـــادة الوطنيــــة المبــــدعة والرشـــيدة لفخـــامة الرئيس عبــــدالفتاح الســــيسي ليظـــل قطـــاع البتـــرول أحـــد أهم القطـــاعات الاقتصـــادية لوطننـــا الحبيب مصر.

الكاتب رامـــــي أحمــــــد

رامـــــي أحمــــــد

مواضيع متعلقة

اترك رداً

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com