مسئول يطالب “حماية المستهلك” بالكشف عن الأسعار الفعلية للسيارات الأوروبية

img
أكد السفير جمال بيومي، الأمين العام لاتفاقية الشراكة الأوروبية، أن أسعار السيارات الأوروبية في السوق المصري لم تتحرك نزولًا في السنوات العشر الأخيرة،

بالرغم من وصول التخفيضات الجمركية عليها إلى 90%.
وأضاف بيومي في تصريحات لبرنامج “عربيتي” المذاع عبر راديو مصر، أن السيارات المستوردة من دول الاتحاد الأوروبي لا تنافس السيارات الآسيوية التي تدفع جماركها بالكامل، وذلك لأن الخفض الجمركي يعود بالنفع في الأساس على الشركات وليس المستهلكين.
وطالب أمين الشراكة الأوروبية جهاز حماية المستهلك بالكشف عن الأسعار الفعلية للسيارات الأوروبية بعد إضافة ضرائب القيمة المضافة ورسوم التنمية، حتى لا يكون هناك مجالًا للتلاعب بالأسعار، نافيًا أن يكون ذلك بمثابة تسعيرة جبرية.
وأوضح أن هذه الخطوة من شأنها أن تضغط على الشركات وتلزمها بظبط أسعارها، خاصة أن المستهلك سيكون مخيرًا إما أن يشتري بأسعار مرتفعة أو أن يقاطع المغالين في أسعار سياراتهم.
وتوقع بيومي ألا يؤثر تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على الواردات الأوروبية والمزمع في يناير 2019 على الأسعار بالأسواق المحلية، في حال لم يتم وضع إطار واضح ومعلن للأسعار الشرائية.
وكانت تقارير نشرت في سبتمبر الماضي تحدثت عن اتجاه وزارة التجارة والصناعة إلى تأجيل تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على الواردات الأوروبية من السيارات التي تنص عليها اتفاقية الشراكة الأوروبية المصرية، الأمر الذي نفاه المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة.

الكاتب رامـــــي أحمــــــد

رامـــــي أحمــــــد

مواضيع متعلقة

اترك رداً

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com