حصاد الأخبار..البرلمان يطالب بسرعة اقرار العلاوة قبل رمضان..خصم الاستحقاقات قبل صرف مرتبات شهر يونيو وحتى سبتمبر القادم..مناقشة التعيينات الجديدة بشركات البترول

img

شهدت مصر على مدار الـ24 ساعة الماضية العديد من الأحداث الهامة جاء على رأسها، طالب خالد شعبان، عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان، حكومة المهندس شريف إسماعيل، بسرعة إرسال “العلاوة” المقرر إقرارها في يوليو، لإدخال السرور على الشعب المصري مع اقتراب شهر رمضان.

وصرح شعبان، خلال كلمة له بالجلسة العامة خلال مناقشة الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة لعام 2017/2016، إن ارسال علاوات المعاشات تأخر، خصوصًا أن المجلس يناقش الموازنة العامة للدولة هذه الأيام، وبالتالي يجب ارسالها بشكل سريع.

قال  الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة، ، بأن نسبة العلاوة الاجتماعية المتوقع صرفها للعاملين بالدولة ستكون نسبتها  نحو 10% من الراتب الاساسي. بحيث يكون الحد الآدني لتلك العلاوة نحو 65 جنيه والحد الاقصى نحو 120 جنيه.

وأشار الدكتور محمد معيط بأن صرف تلك العلاوة سيكون بمجرد نشر القرار الخاص بتلك العلاوة بالجريدة الرسمية بعد اعتماد القرار الخاص بها من قبل رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

وأضاف الدكتور محمد معيط بأن العلاوة سوف يتم صرفها لجميع العاملين بالدولة والهيئات العامة ووحدات الادارة المحلية دفعة واحدة، حيث يتم سيتم احتساب قيمة تلك العلاوة لكل فئة من الفئات وإضافتها للراتب الاساسي.

من الجدير بالذكر بأنه سنوياً وكل عام يحصل العاملين بالجهاز الاداري للدولة من العاملين الخاضعين لقانون الخدمة المدنية على علاوة تقدر بنسبة 7% من الأجر الوظيفي الذي يمثل 75% من الأجر، فى مقابل 10% من الأجر الاساسي للعاملين الغير خاضعين لقانون الخدمة المدنية والذين تنظم أحوالهم قوانين ولوائح خاصة مثل الكادرات الخاصة وغيرها من فئات الموظفين الغير خاضعين لقانون الخدمة المدنية.

تعليمات رسمية بخصم الاستحقاقات من رواتب العاملين بالدولة بدء من شهر يونيو وحتى سبتمبر القادم

قال عماد عواد رئيس قطاع الحسابات والمديريات المالية أن الكتاب الدورى رقم 61 لسنة 2018  الذى اصدرته وزارة المالية بشأن تبكير صرف المرتبات والاجور للعاملين بالجهاز الادارى للدولة بما فيها المحول على البنوك الخاصة وكذلك “صرف النفقة” ، تضمن ضرورة مراعاة خصم ما قد يصرف للعاملين بالجهاز الادارى للدولة بدون وجه حق من استحقاقات المدة التالية عن شهور يونيه و يوليو واغسطس وسبتمبر 2018.

 

وطالبت وزارة المالية المسئولين الماليين بالجهاز الإداري بالدولة ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة والاجهزة المستقلة والمديرين الماليين بالمحافظات والمراقبين الماليين بالوزارات والهيئات العامة ومديري الحسابات ووكلائهم ضرورة الالتزام بهذه التعليمات.

وسيتم صرف مرتبات واجور شهر يونيه يوم الاربعاء 13 يونيه 2018 ، و مرتبات شهر يوليو يوم الثلاثاء 17 يوليو 2018 ومرتبات شهر اغسطس يوم الخميس 16 اغسطس 2018 ومرتبات شهر سبتمبر يوم الخميس 20 سبتمبر 2018،  وذلك بمناسبة قرب انتهاء السنة المالية 2017/2018 وقرب حلول المناسبات الرسمية للدولة.

طلبات احاطة لمناقشة التعيينات الجديدة بالبترول

تقدم النائب أحمد فرغل، عضو مجلس النواب عن محافظة بورسعيد، و20 آخرون، بطلب مناقشة عامة للدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، حول سياسة الحكومة بشأن تعيينات جديدة فى عدد من شركات البترول والغاز، دون الإعلان عنها.

وقال “فرغل” فى طلبه، إن التعيينات شملت حقل ظهر، وشركة بترول بلاعيم (بتروبيل) وشركة جاسكو، لعدد 300 مهندس، بجانب عقود العمالة لشركتى “بترومنت” و”صان مصر”، متابعا: “شركة بتروجيت شغلت عمالة يومية من خارج بورسعيد، ما يترتب عليه تحمل مصاريف إقامة وانتقالات وإعاشة”.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن هذه التعينات تتم بالواسطة، من خلال قيادات الصفين الثانى والثالث بوزارة البترول، رغم عدم الإعلان عن أى وظائف، مشيرا إلى أن هذه التعيينات تأتى رغم رد الوزارة على طلبات تعيين عديدة بأنه لا تتوفر أى وظائف حالية.

يُذكر أن طلب المناقشة العامة الذى قدمه النائب أحمد فرغل، وقع عليه 20 من أعضاء مجلس النواب، منهم: إيهاب الخولى، وإبراهيم حجازى، ومدحت الشريف، وياسر عمر، وخالد هلالى، وسحر صدقى خليفة.

الكاتب رامـــــي أحمــــــد

رامـــــي أحمــــــد

مواضيع متعلقة

اترك رداً

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com