برنامج طموح .. استعدادًا لاستقبال الغاز القبرصي

img
كتب ــ أسامة شحاتة
   

يعقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مؤتمرا صحفيا بمقر الوزارة عقب المباحثات التي يجريها مع نظيره القبرصي حول التعاون المشترك بين البلدين وتنفيذ البروتوكولات التي تم توقيعها بقبرص والقاهرة. 
يتناول الاجتماع تنفيذ المشروعات الخاصة بالغاز الطبيعي ومرور الغاز القبرصي من خلال مصر لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة خاصة أن وزارة البترول تنفذ حاليا برنامجا طموحا من خلال مشروعات البنية التحتية التي يجري حاليا تنفيذها وسرعة الانتهاء من الأرصفة التي تستقبل السفن الكبري والتي تنفذها شركة سوميد بالسخنة. وكذلك مستودعات تخزين المنتجات البترولية والغاز. 
كما تشمل مشروعات الوزارة أيضًا معامل التكرير الكبري التي تحاول عدد من الشركات العالمية تنفيذها في محور قناة السويس. وكذلك مشروعات التكرير التي تتم حاليا من خلال توسعات شركة ميدور والتي ستكرر 160 ألف برميل بدلاً من 115 ألفًا ثم مصنع تكرير أسيوط والذي سيوفر السولار والبنزين من المازوت وكذلك وقود الطائرات وتتعدي تكلفة المشروع المليار و900 مليون دولار. 
علمت “المساء” أن المباحثات ستتناول الاكتشافات الأخيرة مثل كشف إيني الإيطالية الأخير في امتياز مليحة بمنطقة الصحراء الغربية وزيادة ضخ كميات من الغاز من حقل ظهر والتي وصلت إلي ما يقرب من 500 مليون قدم مكعب غاز وكذلك سرعة استكمال المشروع ليصل إلي ذروته في أوائل العام المقبل ويصل إنتاجه إلي 2 مليار و700 مليون قدم مكعب غاز وبذلك نحقق الاكتفاء الذاتي ويتم إيقاف استيراد الغاز. 

الكاتب رامـــــي أحمــــــد

رامـــــي أحمــــــد

مواضيع متعلقة

اترك رداً

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com