فيديو جراف.. حقل ظهر.. عملاق الغاز المصرى

img
عاجل 0 tarek

كتب: طارق سامح

 

يعد حقل “ظهر” عملاق الغاز المصرى، من أهم مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعى الجارى تنفيذها، حيث صنفت الشركات العاملة فى مجال النفط والغاز الحقل بأنه أكبر كشف غازى بدول حوض شرق البحر المتوسط ومن أكبر الاكتشافات على المستوى العالمى، “الانوار المصريه” يرصد أهم المعلومات عن الحقل:

1 – تم توقيع الاتفاقية البترولية الخاصة بالكشف فى يناير 2014 بعد فوز شركة إينى الإيطالية فى المزايدة العالمية التى طرحتها إيجاس

2- تم تحقيق الكشف فى 30 أغسطس 2015 بمنطقة امتياز شروق فى البحر المتوسط حيث يغطى نحو 100 كيلو من مساحة الامتياز.

3 –   30  تريليون قدم مكعب من الغاز احتياطيات الكشف العملاق جعلته الأضخم فى البحر المتوسط.

4- بدأ الإنتاج المبكر فى ديسمبر 2017 بمتوسط إنتاج 350 مليون قدم مكعب يتزايد تدريجيًا ليصل إلى 1.2 مليار قدم مكعب يوميًا قبل نهاية النصف الأول من 2018 ويصل تدريجيا إلى 2.7 مليار قدم مكعب يوميًا فى عام 2019.

5 – تنمية الكشف حققت زمنا قياسيا ،حيث لم تستغرق سوى 28 شهرا قبل بدء الإنتاج.

6 –  تم حفر 7 آبار فى المرحلة الأولى باستثمارات 5 مليارات دولار زادت إلى 8 مليارات دولار و ترتفع لـ16 مليارا طوال فترة المشروع.

 7 – يتم توجيه كل الكميات المنتجة من حقل ظهر للسوق المحلى.

8 – شركة إينى الإيطالية المشغل الرئيسى للحقل ،حيث تمتلك 60% من منطقة امتياز شروق فى مقابل 30% لشركة روسنفت الروسية و10% لشركة بى بى البريطانية

9 – انتهاء المرحلة الأولى من إنتاج الحقل مع تشغيل عدد من الحقول الأخرى يحقق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى بمصر قبل نهاية العام الحالى.

10- بدء التشغيل التجريبى لحقل ظهر يرفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعى إلى 5.5 مليار قدم مكعب يوميا.

11 – بدء إنتاج الغاز من حقل ظهر سيسهم فى تحقيق وفر بقيمة 60 مليون دوﻻر شهريًا، على أن يرتفع  مع اكتمال الإنتاج لـ 2 مليار دوﻻر سنويا.

الكاتب tarek

tarek

مواضيع متعلقة

اترك رداً

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com