وزير البترول يفتتح خط أنابيب غاز البوتاجاز في سوهاج

img
محافظات 0 tarek

كتب: طارق سامح

 

افتتح المهندس طارق الملا، وزير البترول، يرافقه الدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج، خط أنابيب نقل غاز البوتاجاز من أسيوط لمصنع الأحايوة بأخميم بسوهاج بطول 150 كيلو متر وافتتاح تشغيل 4 صهاريج جديدة بسعة تخزينية 6.4 ألف طن بوتاجاز وبإجمالي تكلفة 355 مليون جنيه.

وقال المحافظ إن خط الأنابيب الجديد بتكلفة 130 مليون جنيه، يوفر الوقت والجهد بدلا من استخدام الشاحنات، مما يوفر البوتاجاز اللازم لتغطية احتياجات المواطنين بسوهاج والمحافظات المجاورة.

وتابع الملا، إن الخط الجديد يسمح بتسليم 2000 طن يوميا لمحافظة سوهاج تكفي احتياجات المحافظة اليومية من البوتاجاز وتسمح بتوريد جزء من احتياجات محافظات جنوب الصعيد قنا والأقصر، لافتا إلى أن محافظة سوهاج أصبحت محافظة مستقلة في إنتاج البوتاجاز ولا تعتمد على التوريدات القادمة من محافظات أخرى، مشيدا بدعم محافظ سوهاج لقطاع البترول وتذليل العقبات لإنجاز المشروع.

وأضاف أن مصر أصبحت على الخريطة الدولية في مجال البترول وخاصة بعد الاكتشافات الأخيرة في مجال الغاز وتطوير تلك الاكتشافات لمرحلة الإنتاج، بفضل دعم وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

كما تفقد وزير البترول ومحافظ الإقليم، توسعات مصنع شركة بتروجاس بالأحايوة شرق بأخميم ومستودعات شركة بوتاجاسكو، وتشغيل 4 صهاريج جديدة بمصنع تعبئة بوتاجاز سوهاج بتكلفة إجمالية 225 مليون جنيه، منها اثنين بسعة 4000 طن، وآخرين بسعة 2400 طن لترتفع السعة التخزينية للمصنع من 470 طن إلى 6400 طن، وقام بتصميم الصهاريج وتنفيذها شركات قطاع البترول شركة بتروجت المصرية، وذلك لتغطية احتياجات السوق في سوهاج ومحافظات قنا والأقصر وأسوان.

وقال المحافظ إن توجهات الرئيس السيسي بالاهتمام بمحافظات الصعيد أصبحت حقيقة ملموسة على أرض الواقع من خلال المشروعات التي يتم تنفيذها وافتتاحها، مشيدا بجهود وزارة البترول التي  تعكس اهتمام القيادة السياسية والحكومة بتنمية وتطوير الصعيد عامة وسوهاج خاصة، وتوفير الدعم اللازم لمحافظات الصعيد من السلع الاستراتيجية والغاز الطبيعي والبوتاجاز، من أجل تحقيق التنمية الحقيقية والشاملة، مشيرا إلى توفير منافذ بالمحافظة لبيع منتجات شركة مصر للبترول من المنظفات وغيرها وبأسعار مخفضة للمواطنين.

الكاتب tarek

tarek

مواضيع متعلقة

اترك رداً