عاجل : هانى زكى .. . وشركه سيناء ،  «»   بالصور.. الداخلية تضبط مقبرة آثرية كاملة أسفل منزل مواطن بأسوان قبل تهريبها  «»   “أموك”: حققنا أرباح 1.1 مليار جنيه بزيادة 153% عن العام الماضي  «»   سفير مصر بإيطاليا: القيادة السياسية ملتزمة باستمرار التعاون فى قضية ريجينى  «»   «الهيئة الاقتصادية لقناة السويس» تكشف آخر تطورات الشراكة مع شركة موانئ دبي العالمية  «»   ننشر تقرير حول جهود وزارة البيئة لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة  «»   “طيران الاتحاد” تلغى سفر راكب قام بإطلاق إنذار الحريق بمطار القاهرة  «»   الأهلي يطلب تأمينا كاملا وسيارة إسعاف للبعثة فى تونس  «»   سفير مصر بتونس: أخطرت الأهلي بعدم استقرار الأحوال الجوية قبل مواجهة الترجى  «»   بعثة الأهلي تتناول الإفطار فى رادس.. ومحاضرة بالفيديو قبل المران الأخير  «»  

المرأه وقطاع البترول فى مصر الفرص والتحديات

المرأه وقطاع البترول فى مصر الفرص والتحديات
لابد أن تولى وزارة البترول اهتماماً أكبر بالمرأة العاملة فى قطاع البترول المصرى وأن تعمل بشكل مستمر على تحسين مكانتها وتحقيق العديد من المزايا والتسهيلات التي تساهم في تحسين أوضاعها وتحقيق الاستقرار النفسي لها بما يساهم بشكل مباشر في انعكاس الاستقرار على أدائها المهنى ويجب ان تعمل الوزارة على تذليل كافة العقبات التي يمكن أن تواجه المرأة العاملة بقطاع البترول وتحد من قدراتها على الإنجاز والمشاركة في مجالات الحياة العملية. ولابد من زياده نسبة تمثيل المرأة بالقطاع حيث تبلغ نسبة تمثيل المرأة العاملة بوزارة البترول حوالى 18% من إجمالي عدد العاملين بها ، وتبلغ هذه النسبة في هيئة البترول والشركات القابضة حوالى 22% من إجمالي عدد العاملين. وربما يقول البعض ان ذلك يرجع إلى أن بعض أنشطة قطاع البترول لها طبيعة خاصة مثل أنشطة البحث والإنتاج والتى يقتصر العمل فيها على الرجال نظرا لطبيعة العمل في هذه المناطق والتى يكون معظمها في المناطق النائية والصحراوية وفى البحر ذات الظروف الطبيعية القاسية . ولكن ذلك لا يعنى الحد من تواجد المرأه المؤهله القادره على العطاء فى مكانها المناسب الذى تستطيع من خلاله ان تضيف لثروه القطاع من الموارد البشريه. ويجب ان تتمتع المرأه بالمساواة وتكافــؤ الفرص فلا يوجد تفـرقة ولا تمييز بينها وبين الرجل فى الحقوق والواجبات .
ويجب ان تحرص وزارة البترول على تدريب العاملات محلياً وخارجياً وذلك لرفع كفاءة أداء المرأة العاملة ومسايرتها للتطورات المتلاحقة التي تشهدها صناعة البترول عالمياً واقليمياً ومحلياً والمساهمة في بناء وتكوين كوادر قادرة على التطوير والابتكار والعمل الجاد للمساهمة الايجابية والفعالة في زيادة الإنتاج .
ويمكن ان تساهم المرأة بدور مهم في المجال الثقافى بالوزارة والهيئات والشركات التابعة لها ويتمثل ذلك في المشاركة بالمقالات والآراء والأفكار فى مجلة البترول التى يصدرها قطاع البترول وكذلك المجلات والنشرات العلمية والثقافية التي تصدرها الشركات البترولية المختلفة وكذا مجلة شباب البترول التي يجب ان تفرد تحقيقات متخصصة تتناول العديد من الأمثلة الناجحة لقيادات قطاع البترول النسائية للوقوف على أسباب نجاحها واعتبارها مثلاً يحتذى به للعاملات بقطاع البترول.
كما ان المراه لها اثر ملموس فى مجال تنسيق العمل والعلاقات العامه وتستطيع بما حباها الله من سمات ان تصل بسفينه القطاع الى بر امن ونتمنى ان يعى القائمين على القطاع ذلك بحيث يفيد القطاع من طاقات النساء العاملات به ويعود ذلك على سيدات قطاع البترول بالنفع المادى والانسانى.

امضاء
السهل الممتنع






اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 + 8 =


التخطي إلى شريط الأدوات