مصادر: مبعوث الكويت تعهد لـ”الرباعى العربى” بعدم تكرار قطر أى تجاوزات

كتب طه احمد

 

كشفت مصادر دبلوماسية خليجية تفاصيل اللقاءات التى عقدها وزير خارجية الكويت الشيخ صباح الخالد الصباح خلال زيارته إلى مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين، مشيرة فى تصريحات لـ”اليوم السابع” إلى أن المسئول الكويتى حمل “ضمانات بعدم تكرار أى ضرر جديد من جانب إمارة قطر”.

 

وقالت المصادر إن التطمينات التى حملها “الصباح” لدول الرباعى العربى الداعية لمواجهة الإرهاب الممول من إمارة قطر، حظيت بارتياح عربى فى دوائر عدة، لاسيما فى ظل الثقة التى تتمتع بها الكويت لدى كافة الأطراف.

 

وتهدف تحركات الكويت الجديدة والمدعومة من واشنطن لإطلاق حوار مباشر بين الدول المقاطعة وقطر. إلا أن هناك أزمة ثقة من الرباعى العربى تجاه الدوحة فى ظل عدم التزام الدوحة سابقا بعدة مواثيق مع نظيراتها فى المنطقة.

وكان نائب وزير الخارجية الكويتى، خالد الجارالله، قد استقبل، الاثنين الماضى المبعوثين الأميركيين الجنرال المتقاعد أنتونى زينى، ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى تيم لندركنج، وبحث معهما جهود الكويت وواشنطن لحل الأزمة.

 

وأكد المسؤولان، خلال اللقاء، استمرار دعم بلادهما لمساعي الكويت ومضاعفة الجهود لإنجاحها.

 

وفي الخامس من يونيو، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر لتورطها فى دعم وتمويل الإرهاب والتقارب مع إيران المتورطة أيضا في أنشطة إرهابية ومحاولات زعزعة استقرار المنطقة. وفرضت عليها عقوبات اقتصادية شملت إغلاق مجالها الجوى أمام الطيران القطرى.






Related News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 + 3 =


التخطي إلى شريط الأدوات