عاجل : جوله فى صحافة اليوم 20/8/2017 مع الكاتب الصحفى اسامه شحاته  «»   رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط يدعو لتطوير وتحديث الخطاب الدينى  «»   مستقبل وطن يناقش خطة عمله خلال الفترة المقبلة  «»   غدا.. لجنة تعليم النواب تزور المدينة التعليمية وتحضر تكريم طلاب أحد المدارس  «»   الرئيس السيسي يستقبل نظيره الصومالى غدا  «»   صلاح عاشور وقمر وكاسونجو فى هجوم الزمالك أمام كهرباء القاهرة  «»   رسميا.. السلام يستضيف مباريات الأهلى فى الدورى.. والزمالك ببتروسبورت  «»   «اللجنة العربية» تعتمد ملاحظات قطر حول حقوق الإنسان  «»   البنك المركزي يبحث أسعار الفائدة اليوم  «»   ننشر أسماء الحاصلين على جائزة جامعة القاهرة في البحوث العلمية 2016  «»  

دراسة للتخطيط القومى: تراجع الإنفاق العام فى مصر من 2000 حتى 2011

كتب حسين محمود

 

قالت دراسة لمعهد التخطيط القومى، إن الإنفاق العام أحد الأدوات الأساسية للسياسة المالية، والتى يمكن من خلالها التأثير على مستويات الطلب الكلى، ومن ثم على النمو، والتشغيل، والدخل القومى، ونمط توزيعه، مشيرة إلى أنه فى ظل محدودية الموارد المتاحة لذلك الإنفاق، يصبح من الضرورى التأكد من كفاءة إنفاق تلك الموارد واستغلالها الاستغلال الأمثل.

وأكدت الدارسة إلى أن مستويات كفاءة الإنفاق العام فى مصر أخذت فى التراجع طوال الفترة من 2000/2001 حتى 2011/2012، وذلك على الرغم من تزايد متوسط حجم الإنفاق العام الإجمالى بالأسعار الثابت، مشيرة إلى أن هذه المؤشرات تؤكد الانطباع العام السائد بضعف مستوى كفاءة الإنفاق العام الإجمالى فى مصر.

وأوصت الدراسة بأنه لرفع كفاءة الانفاق العام يجب عدم الاعتماد فقط على زيادة حجم ذلك الإنفاق من أجل تحقيق ذلك، وإنما يستلزم الأمر اتخاذ مجموعة من الإجراءات التكميلية التى من شأنها رفع كفاءة ذلك الإنفاق، وعلى رأسها محاربة الفساد وتشديد الرقابة على أداء الحكومة بكل مكوناتها دون استثناء إلى جانب ضرورة البحث عن التوليفة المثلى التى يتم من خلالها الإنفاق على مختلف البنود والأنشطة والمجالات الفرعية بكل قطاع ومحاولة زيادة درجة الاستقرار السياسى وإشاعة الامن فى البلاد.






اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 + 2 =


التخطي إلى شريط الأدوات